وفد من هيئة الشارقة للوثائق والارشيف يزور مركز زايد للدراسات والبحوث

2018-07-04


وفد من هيئة الشارقة للوثائق والارشيف يزور مركز زايد للدراسات والبحوث

 
في إطار العلاقات الثقافية التي تربط نادي تراث الامارات بالجهات البحثية والثقافية في الدولة زار وفد من هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، اليوم "الثلاثاء"، مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، وجاءت الزيارة بهدف مد أواصر التعاون بين الهيئة والنادي في مجال حفظ تاريخ دولة الإمارات، ومن أجل وقوف الوفد على تجربة مركز زايد للدراسات والبحوث في حفظ وتوثيق وعرض تاريخ دولة الإمارات.
وضم الوفد الزائر كلاً من آمنة أحمد السويدي نائب مدير إدارة الدراسات والخدمات المعرفية بالهيئة، ونهى محمد الملا رئيس قسم المعرفة، ويسرى معين العبيدلي مشرف قسم التاريخ الشفاهي، والباحثة جواهر أحمد السويدي. وكان في استبالهم بمقر المركز كل من السيدة فاطمة مسعود المنصوري مدير مركز زايد للدراسات والبحوث، والسيد بدر الأميري مسؤول مكتبة زايد والمعارض، والسيد خليفة المحيربي رئيس قسم المتاحف والمقتنيات وعدد من موظفي النادي.
ورحبت السيدة  فاطمة المنصوري بالوفد، مشيدة  بالحراك الثقافي في إمارة الشارقة في ظل رعاية ومتابعة واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. ثم قدمت شرحاً للوفد عن نادي تراث الإمارات وأدواره في المحافظة على التراث الإماراتي برعاية وتوجيهات كريمة من  سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي ، حتى اصبح النادي اليوم بفضل هذه التوجيهات من المؤسسات الرسمية الرائدة في صون التاريخ والتراث وحمايته.
وتعرف الوفد على تجربة مركز زايد للدراسات والبحوث ودوره في توثيق وحفظ وعرض تراث الدولة خلال الأدوات البحثية التي يملكها المركز، وعلى رأسها الباحثون، حيث هدف المركز منذ تأسيسه لتأهيل باحثين مواطنين ونجح المركز في ذلك. وبينت السيدة فاطمة المنصوري أن المركز اعتمد في توثيق تاريخ الإمارات على المصادر الأرشيفية التي يملكها المركز إذ تزخر مكتبة زايد بمصادر مهمة، بجانب إرشيف الوثائق البريطانية والصحف والمجلات والمطبوعات لاسيما المصرية، حيث عمل المركز على الحصول عليها. كما تناولت مشروع توثيق الرواية الشفهية الذي يعد مصدراً مهماً لتوثيق تاريخ الإمارات، وبينت أن للمركز تجربة مهمة في هذا الجانب ويمتلك ارشيفاً صوتياً كبيراً.
وفي جانب عرض التراث بينت السيدة فاطمة المنصوري أن المركز له مشاركات مشهودة ومستمرة في جميع معارض الكتاب على مستوى أبوظبي والدولة ككل، والمعارض المصاحبة للمهرجانات والفعاليات التراثية، حيث يعرض إصدارات المركز من الكتب والدراسات، مؤكدة أن للمركز شراكات ثقافية ممتدة مع المؤسسات الثقافية على مستوى  الإمارات.
وأسفرت الزيارة عن اتفاق للتعاون الثقافي بين مركز زايد للدراسات والبحوث وهيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، ينتظر أن تظهر ثمراته قريباً. وفي ختامها قدمت السيدة آمنة السويدي رئيسة الوفد الزائر، شكرها لنادي تراث الإمارات وعلى رأسه سمو الشيخ سلطان بن زايد، مثمنةً الدور الكبير الذي يلعبه النادي والمركز في الساحة الإماراتية في المحافظة على الموروث الثقافي والتاريخي.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 67% ممتاز
  • 9% جيد جدا
  • 24% جيد
1404
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision