المكتبة الرقمية

نشأة علم التاريخ عند العرب

المؤلف : د. عبد العزيز الدوري

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 514

سنة الطبع : 2000

نوع الطباعة : عادي

السعر : 35 درهم

الكتاب محاولة أولى لدراسة نشأة علم التاريخ عند العرب، وهي مجموعة رسائل تجمعها المدة الزمنية الواقعة بين القرن الأول والقرن الثالث للهجرة، وتجمعها وحدة الموضوع.

في الرسالة الأولى من هذا الكتاب تناول المؤلف نشأة علم التاريخ وتطوره حتى نهاية القرن الثالث الهجري، وتناولت الرسالة الثانية نشأة مدرسة التاريخ في المدينة متمثلة في رائدها عروة بن الزبير، وتناولت الرسالة الثالثة وهب بن منبه بصفته قاصاً وإخبارياً تغلب عليه القصص، ويبدو أثره في قصص ما قبل الإسلام، وتناولت الرسالة الرابعة نشأة مدرسة التاريخ في العراق (الكوفة والبصرة) وهي المدرسة الأخرى للتاريخ عند العرب وهذه المدرسة نشأت مستقلة ومن جذور مدرسة المدينة، وهي مدرسة ظهرت بتأثير ظروف وأوضاع ودوافع متميزة ومتصلة بالاتجاهات القبلية في إطارها الإسلامي الجديد، ونشأة علم التاريخ عند العرب يتصل بالمدرستين المدنية والعراقية.

وعرض المؤلف في الرسالة الخامسة الدوافع التي أدت إلى نشأة علم التاريخ عند العرب وإلى الآراء والأفكار التاريخية التي أرادوا التعبير عنها وضمنوها مؤلفاتهم.

والمؤلف مؤرخ عربي معاصر، يرى أهمية دراسة هذا التاريخ وكتابته بمنهج علمي حديث، كما ترجم الكتاب إلى الانجليزية ونشر في برنستون، مما وضعه في حلقة الدراسات والأبحاث التي نشرت في الغرب.

للاستعلام

مركز زايد للدراسات والبحوث

ت: 022223000 - 026659555

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 4456456 2 971+

  • فاكس :

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emarites Heritage Clup @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision