المكتبة الرقمية

نشأة الدواوين وتطورها في صدر الإسلام

المؤلف : د. زريف مرزوق المعايطة

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 312

سنة الطبع : 2000

نوع الطباعة : عادي

السعر : 000

إن دراسة التاريخ الإداري للأمة يقف بنا على خبراتها التنظيمية، وقدراتها الفائقة على تمثيل الخبرات الإنسانية وصهرها في بوتقتها الحضارية، ومن ثم يدلف بها إلى مرحلة الإبداع والعطاء.
والكتاب يركز على دراسة الدواوين في عصر صدر الإسلام لكونها ملمحاً مهماً من ملامح التاريخ الحضاري للأمة العربية الإسلامية، وهو ملمح لا يمكن إنكاره إذا أريد رسم صورة دقيقة لهذا التاريخ.
والدواوين الذي يقدمها الباحث في كتابه لم تنشأ في وقت واحد بل نشأت في فترات مختلفة ويتحدث عنها في أربعة فصول: الأول كان عن مرحلة نشأة وتطور ديوان الجند في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والفصل الثاني عن ديوان الجند في العصر الأموي وتواريخ إنشائها في الأمصار وتنظيمها وأسس تقدير العطاء والفصل الثالث عن الدواوين في العصر الأموي مع ذكر وظائفها وأسماء الكتّاب والموظفين فيها كما تحدث عن الدواوين المختصة بالشؤون المالية كديوان الخراج والصدقات والنفقات، كما تحدث عن دواوين القضاء والأحكام والبريد والرسائل وغيرها.
أما الفصل الرابع فهو عن تعريب الدواوين، وقد التزم المؤلف في هذا الكتاب برصانة البحث العلمي المعتمد على التوثيق والتحليل.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision