المكتبة الرقمية

من الوثائق البريطانية في تاريخ الخليج والجزيرة العربية

المؤلف : د. عبد العزيز عبد الغني إبراهيم

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 530

سنة الطبع : 2001

نوع الطباعة : عادي

السعر : 30 درهم

لم يعرف الخليج العربي وجوداً دولياً مباشراً أطول عهداً من الوجود البريطاني الذي بدأ بالظهور في المنطقة في الربع الأول من القرن السابع عشر الميلادي، واستمر في تزايد لا يشوبه انقطاع حتى بلغ إلى نهاية العقد السادس من القرن العشرين. هذه الفترة الطويلة من الوجود البريطاني أسفرت عن كم هائل من الأوراق المتبادلة بين الدوائر البريطانية المختلفة وبينها وبين العديد من  القوى الدولية والإقليمية والوطنية. وقد حفظت هذه الأوراق في أضابير دور الوثائق البريطانية مما هيأ للمركز الاطلاع على بعضها، والحصول عليه وتم تكليف المؤلف بإعداد فهرس عن هذه الوثائق.

أما الرقعة الجغرافية التي تعالجها هذه الوثائق فهي الخليج وشبه الجزيرة العربية، ثم وثائق الحجاز ونجد والمنطقة الشرقية.

وتركز اختيار الوثائق على مصدرين: الأول من كتب الهند (L.O) من وثائق وزارة الهند، الثاني: دار السجلات البريطانية العامة (P.R.O) وتضم الأولى الملفات السياسية والسرية مصنفة على أساس الموضوعات وتضم الثانية أوراق مجلس الوزراء البريطاني ومجلس الحرب والهيئة الحربية وهيئة الدفاع الإمبريالي.

وفي نهاية الكتاب تأتي الملاحق التي تتضمن نماذج من محاضر اجتماعات الاتحاد، ورسائل ومذكرات وبعض حجج بيع الأراضي في مدينة العين، ووثائق بريطانية عن مصايد اللؤلؤ في الخليج العربي والمغاصات.

للاستعلام

مركز زايد للدراسات والبحوث

ت: 022223000 - 026659555

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 4456456 2 971+

  • فاكس :

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emarites Heritage Clup @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision