محاضرة "الشيخ زايد بن سيف الفلاحي" في مركز زايد للدراسات والبحوث

2019-08-20



نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات أمس "الثلاثاء" في مقره بالبطين، محاضرة تحت عنوان "الشيخ زايد بن سيف الفلاحي في الوثائق البريطانية (1820-1825)"، قدمها سعيد خميس السويدي، خبير البحوث في الأرشيف الوطني، وحضرها سعادة عبد الله محمد جابر المحيربي المدير التنفيذي للخدمات المساندة في النادي، والأستاذة فاطمة المنصوري مديرة المركز، والسيد سعيد المناعي مدير إدارة الانشطة في النادي، وجمع من الباحثين والمهتمين والإعلاميين وموظفي المركز.
واستهلت الأستاذة فاطمة المنصوري الجلسة بكلمة ترحيبية، مبينة أن موضوع المحاضرة يأتي ليلقي الضوء على فترة زمنية مهمة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الفترة التي شهدت ظهور الكيانات السياسية في المنطقة، وما رافقها من تحالفات سياسية وأحداث مهمة، بالإضافة إلى إحكام السيطرة البريطانية على المنطقة بعد توقيع اتفاقية 1820.
فيما بين السيد خميس السويدي في بداية حديثه، أن بحثه في وثائق الربع الأول من القرن التاسع عشر، أوضح أهمية الوثائق التي تتحدث عن الشيخ زايد بن سيف رغم أنها لم تتعدَّ ثلاثين صفحة، وإمكانية الاستفادة منها في إنتاج دراسة حولها، مؤكداً أن الدراسة مكتملة وستصدر في مجلة "ليوا" التابعة للأرشيف الوطني الشهر المقبل.
وأشار السويدي إلى أن اسم الشيخ زايد بن سيف برز للمرة الأولى عندما قع المعاهدة العامة في يناير 1820 نيابة عن حاكم دبي محمد بن هزاع بن زعل، الذي كان عمره 9 سنوات في ذلك الوقت، موضحاً أن اسمه وارد فقط في الوثائق المكتوبة ولم يعثر على تاريخ شفاهي عنه لبعد الشقة الزمنية.
وتناول المحاضر نسب الشيخ زايد بن سيف الفلاحي، مبيناً أنه ابن سيف بن محمد الفلاحي، وأن جده الشيخ محمد هو جد آل محمد، أحد الفروع الرئيسة من عشيرة البوفلاح، وجده محمد هو أخو الشيخ نهيان جد الأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي.
واستعرض السويدي خريطة دبي في العام 1822، وبين عليها موقع مدينة دبي وقتها، الذي كان يطلق فقط على المدينة المسورة، أما الأجزاء الأخرى فكان لكل جزء اسمه الخاص، متناولاً سكان دبي وتجارتها في ذلك الوقت، وقال إن السكان كانوا حوالي 1000 نسمة إلى 1200 من قبيلة بني ياس، وقال إن اقتصاد دبي وقتها يقوم على اللؤلؤ حيث يتكون الأسطول من 90 سفينة مدخولها السنوي بين 20 إلى 30 ألف دولار.
وتناول السويدي بالتفصيل الأحداث التي شهدتها فترة الشيخ زايد بن سيف 1820 -1825، وتبعاتها، والتداعيات التي رافقت المناوشات في الخليج بين الإمارات والقبائل، ودور الشيخ زايد بن سيف وسط تلك الحوادث، التي انتهت بمقتله.
وشهدت المحاضرة في ختامها مداخلات ثرة من الحضور ونقاشات مع المحاضر حول  تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وأهمية التنقيب فيه لفهم السياقات التاريخية وإلقاء مزيد من الأضواء على تلك الفترة.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 61% ممتاز
  • 12% جيد جدا
  • 27% جيد
1919
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision