المكتبة الرقمية

ديوان القصيلي

المؤلف : علي بن محمد القصيلي

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 332

سنة الطبع : 2004

نوع الطباعة : عادي

السعر : 30 درهم

هذا الديوان لشاعر يعتبر من فحول شعراء البادية في دولة الإمارات، فقصائد تمتاز بالاعتداد بالنفس والنصح والتضحية والفرح والأمل والرجاء، وكذلك بالشكوى والألم والحزن. استطاع أن يرسم ملامح البادية بعاداتها الحميدة وأخلاقها الأصيلة.
طرق جميع الأغراض الشعرية حيث مدح القيم العربية العريقة كالكرم فقد وجد في الشيخ زايد طيب الله ثراه تجسيداً لقيمة الكرم مادياً ومعنويا،  وفي النصح والحكمة توجه إلى ما يخفى على بصر البعض فتوجه إليهم بالنصح مضيفاً إليها مسحة من الحكمة أما المشاكاة والمردة فقد أخذت جانباً كبيراً من قصائده فقد تشاكامع زملاؤه من الشعراء مثال صالح بن عزيز المنصوري وراشد بن غانم القصيليوفي قصائدالغزلظهر تأثير المرأة واضحاً فهو يسعد بلقائها ويحن إلى لقياهاويدعوىلها دعوات تشمل أهلها والأرض، هذا إضافة إلى قصائد في وصف الناقة ووصف الطبيعة فقد زخرت قصائد شاعرنا القصيليبأبيات تدور حول الناقة وذكر محاسنها وأسمائها وصفاتها وأحمالها، وكذلك الطبيعة فاتخذ الشاعر من عوامل الطبيعة شريكاً لعواطفه وأدوات طيعهلمراده ومقصده.
قُسّم الديوان إلى ثلاثة أقسام وهي قصائد المدح (27 قصيدة) وقصائد الاجتماعيات (6 قصائد)، وقصائد المشاكاة (18 قصيدة) وقصائد الغزل (25 قصيدة) وتضمن أيضاً قصيدتين في الألغاز بإجمالي (78 قصيدة).

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision