المكتبة الرقمية

ديوان السماحي

المؤلف : خميس بن حمد السماحي

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 491

سنة الطبع : 2012

نوع الطباعة : عادي

السعر : 30 درهم

Òهذا الديوان لشاعر ولد في قرية وادي الصفنيإحدى القرى التابعة لإمارة رأس الخيمة ويرجع نسبه إلى قبيلة السماحاتمن القبائل المعروفة في الإمارات.
Òاشتهر بقصائده التراثية الشعبية الخفيفة وقد انضم إلى مجالس الشعراء في تلفزيونات الدولة مع نخبة من الشعراء الأوائل أمثال الجمريوالخضر ومحمد بن سوقاتوالكوسوتساجل مع عدد منهم كالشاعر الكوسوالدهمانيوبن صنقور.
Òيعدّ شاعرنا من أشهر شعراء الرزيفالمعروفين وبرع أيضاً في شعر «العازي» إذ يعد السماحيمن أهم الشعراء الشعبيين الذين برعوا في هذا الفن الذي يختلف عن قصائد الردح والونّةفي الوزن فقط إذ يغلب عليها طابع المدّ والتسكين في نهايات القوافي.
Òأسلوبه الشعري يعتمد على الألفاظ المحلية الشعبية الواضحة ويغلب على بعض أبياته نوع من الدعابات الخفيفة وتتركز أغراضه الشعرية في قول المدح والإطراء لكل من يرى أنه يستحقّ ذلك وبجانب ذلك لم ينس الجانب الاجتماعي وما يهم المجتمع، أما الشكاوى فقد تشاكى مع أغلب شعراء عصره كما ذكرنا سابقا، أما الغزل فقد قال فيه قصائد كثيرة.
قسّم الديوان إلى خمسة أقسام وهي قصائد الوطنيات والمدح (59 قصيدة) وقصائد الاجتماعيات (53 قصيدة)، وقصائد الهجن والخيل (13 قصيدة) وقصائد الغزل (17 قصيدة) وأخيراً قصائد الشكاوى (35 قصيدة) بإجمالي (177 قصيدة)

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision