تتويج الفائزين في آخر أيام مزاينة الإبل بمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019

2019-02-01


برعاية ومتابعة سلطان بن زايد

في يومه الحادي عشر
تتويج  الفائزين في آخر أيام مزاينة الإبل بمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019
انتهاء الفرز لأكثر من 300 مشاركة في مسابقتي الشعر والتصوير
عشرات السياح و1350 طالبا في رحاب المهرجان وورشه التراثية المسامرة حتى السيت المقبل
 
بتوجيهات ورعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات ،اختُتمت اليوم الأربعاء منافسات مزاينة الإبل في ميدان سويحانبتتويج الفائزين  في الأشواط الثلاثة بمزاينة الإبل لفئة "حول" ، ضمن فعاليات اليوم الحادي عشر من الدورة الثالثة عشرة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، الذي ينظمه النادي ومركز سلطان بن زايد، فيما تواصلت مسابقة المحالب للشوط المفتوح واستقطبت اليوم فعاليات المهرجان، المستمرة  حتى مساء السبت المقبل،  والتي تزيد عن 64 فعالية ونشاطا نحو 1350 طالبا وطالبة وعشرات السوح  من دول متنوعة.

تتويج الفائزين في مزاينة "الحول"
توج الشيخ محمد بن ركاض العامري، والشيخ عبيد بن سالمين المنصوري، وسعادة حميد سعيد بولاحج الرميثي، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وسعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد، نائب رئيس اللجنة العليا، رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان، الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في أشواط مزاينة الإبل المحليات الأصايل لفئة "الحول" في ختام أيام المزاينة بمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، حيث حصل الفائزون الثلاثة الأوائل في شوط الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل، وشوط أبناء القبائل الذهبي على سيارة وبقية الفائزين حتى العاشر على جوائز نقدية قيمة، فيما حصل الفائز الأول على سيارة في شوط أبناء القبائل الفضي وبقية الفائزين حصلوا على مبالغ نقدية تتراوح بين 45 ألف درهم إلى 10 آلاف درهم.
وحازت الناموس في شوط "الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل" المطية "مكيدة" لمالكها سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وفازت بسيارة رينج روفر، فيما جاءت في المركز الثاني "الحذرة" لمالكها الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وفازت بسيارة، وفي المركز الثالث "هقاوي" لمالكها سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وفازت بسيارة، وجاءت في المركز الرابع "الحذرة" لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وحلت في المركز الخامس "الظبي" لمالكها سمو الشيخ سطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز السادس "كسابة" لمالكها الشيخ زايد بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وحازت المركز السابع "نوادر" لمالكها الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الثامن "العزرة" لمالكها الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وحلت في المركز التاسع "مقسمة" لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، فيما حصلت على المركز العاشر "جبارة" لمالكها الشيخ منصور بن محمد بن بطي آل حامد.
أما في شوط "أبناء القبائل الفضي" فجاءت المطية "وهيلة" لمالكها سلطان علي بن هياي المنصوري في المركز الأول وحازت الناموس والسيارة، واحتلت المركز الثاني "بنت صوغان" لمالكها عادل محمد راشد محمد بن اللص الخاطري، وفي المركز الثالث "مياسة" لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري، وجاءت في المركز الرابع "مصيحة" لمالكها ناصر نخيرة ناصر الخييلي، وحلت في المركز الخامس "مزيار العرب" لمالكها عمر عوض عبد الله بن قاسم العامري، فيما كان المركز السادس من نصيب "شرط" لمالكها كرامة بن قاسم العامري، ونالت المركز السابع "صدمة" لمالكها عبد العزيز محمد عايض القحطاني، وفي المركز الثامن جاءت "هوايل" لمالكها سعادة/ محمد عايض القحطاني، وحلت في المركز التاسع "حفلة عمان" لمالكها مكتوم بن فهد بن حمدان بن سعيد العلوي، فيما حلت في المركز العاشر "الدرعية" لمالكها معالي/ علي سالم عبيد الكعبي.
وفي شوط "أبناء القبائل الذهبي" جاءت المطية "شاهينية الشدي" لمالكها خميس بن محمد الشدي المنصوري في المركز الأول وحازت ناموس الشوط وسيارة رينج روفر، فيما حلت في المركز الثاني "الغزيل" لمالكها سلطان بن حمتوت المنهالي وفازت بسيارة، وفي المركز الثالث "تشريف" لمالكها سالم بن صقر المنصوري وفازت بسيارة، وجاءت في المركز الرابع "مياسة" لمالكها سعادة/محمد بن عايض القحطاني، فيما حلت في المركز الخامس "الشاهينية" لمالكها عيسى مبارك راشد بالكويد المنصوري، وفي المركز السادس "أفعال" لمالكها سلطان علي بن هياي المنصوري، ونالت المركز السابع "حدث" لمالكها محمد مبارك بن السكران الراشدي، وفي المركز الثامن "ذوق" لمالكها عيضة بن سنية المنهالي، وحلت في المركز التاسع "ارصاد" لمالكها حمد حامد حصين المنهالي، فيما حلت في المركز العاشر "الغزيل" لمالكها مسفر محمد عايض علي القحطاني.
عقب ختام التتويج تم تكريم أعضاء لجنة تحكيم المزاينة، ولجنة التشبيه، ولجنة العبث، ولجنة الشبوك، وفريق تسجيل المزاينة. كما التقطت صورة جماعية للجميع .

شكر وعرفان لسلطان بن زايد
وجه ملاك الإبل والمشاركون والجمهور، في ختام مزاينة الإبل اليوم، رسالة محبة وتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، تقديراً لجهوده ودعمه اللا محدود لهم ولمهرجانهم، وأشاروا إلى أنهم سعدوا بحضور سموه، ومتابعة كل الفعاليات، وأكدوا أن هذه اللفتة الكريمة أسهمت في تقديم الحدث بصورة تليق بتقدير الإمارات لرياضة الهجن العربية الأصيلة.

عبيد بن سالمين: مهرجان سلطان بن زايد التراثي عرس تراثي وطني
تقدَّم الشيخ عبيد بن سالمين المنصوري بشكره لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، على ما يوليه سموه من اهتمام خاص بموروث الإبل. وأكد أن مهرجان سلطان بن زايد التراثي أصبح عرساً تراثياً وطنياً يجتمع خلاله ملاك الإبل ومحبو الموروث، وأنه حقق في دورته الثالثة عشرة نقلة نوعية، من خلال مستوى المشاركة الواسعة وحسن التنظيم وآلية التحكيم وفق ضوابط ومعايير عالية، كما أشار ابن سالمين إلى مسابقة مزاينة الإبل الأصايل ضمن مسابقات المهرجان والتي يضعها حسب وصفه كواحدة من أهم المزاينات في المنطقة.

سالم بن ركاض : المهرجان عامل جذب سياحي
أكد الشيخ الدكتور سالم محمد بن ركاض العامري أن المهرجان مع دورته الثالثة عشر  أصبح يشهد تطوراً سنوياً على كافة المستويات، ويحصد المزيد من الإنجازات ويشكل عامل جذب للحركة السياحية على المستوى الخليجي والعالمي .
وأضاف بن ركاض في تصريح له خلال حضوره حفل تتويج الفائزين بأشواط مزاينة الإبل ان دعم ورعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة للمهرجان يعطي  دافعاً كبيراً للمشاركين، ويعتبر أكبر  تقدير وناموس   للملّاك والمشاركين من  أصحاب الهجن من أجل تشجيع المواطنين  بالحفاظ  على هذه الثروة التي نالت اهتمام القائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" طيَّب الله ثراه" لا سيما احتفالات مزاينات الإبل وتقاليدها التراثية، وبالتالي الحفاظ على  العادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة.

استمرار حلب الشوط المفتوح
تتواصل مسابقة المحالب للشوط المفتوح، الذي ستعلن نتائجه ويتوج الفائزون به، يوم بعد غد الجمعة، وكانت اللجنة المشرفة على المسابقة تسلمت 61 ناقة حلوبا وضعتها تحت إشرافها وفقاً لآلية الحلب التي تضمن شفافية المنافسة ونزاهتها المطلقة. وتوقعت اللجنة منافسة قوية، لاسيما أن عدداً كبيراً من النوق المشاركة في الشوط حازت مراتب متقدمة في مشاركاتها السابقة.

الحلقات التراثية التعليمية ورش عمل حية للطلاب
شهدت ميادين مهرجان سلطان بن زايد التراثي والسوق الشعبي اليوم الاربعاء زيارة  عشرات السياح الأجانب من جنسيا ت مختلفة، كما زاره أكثر 1350 طالبا وطالبة ضمن وفود من عدة مدارس حكومية وخاصة من مناطق مختلفة من الدولة، ونظمت للوفود الزائرة جولة شاملة في أجنحة وأركان المهرجان بدءا من المنصة الرئيسية ومشاهدة مزاينة الإبل وصولا إلى السوق ودكاكينه، برفقة عدد من لجنة التواصل مع المدارس برئاسة أحمد خادم الرميثي الذين زودوا الطلبة بالمعلومات والملصقات التي تبرز أهمية المهرجان ونشاطاته، وقدموا لهم شرحا عن التراث الوطني، وأتاحوا لهم الاستفادة من الحلقات التراثية التعليمية التي يتولى عبرها خبراء ومدربون تراثيون شرح مفردات التراث في ورش عمل حية.
وقام سعادة الدكتور المهندس خليفة جمعة الكعبي عضو اللجنة العليا المنظمة، الوكيل المساعد في إدارة أعمال سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وسعيد علي المناعي مشرف عام اللجان في المهرجان مدير إدارة الأنشطة في النادي بتكريم المدارس الزائرة والتقاط الصور التذكارية مع طلبتها.

برنامج اليوم الثاني عشر
مزاينة السلوقي وتكريم اللجان
 يشهد يوم غد الخميس انطلاق فعاليات مزاينة السلوقي العربي بالمهرجان لفئتي الأسحك والأهدب للذكور والإناث، وسيكون التسجيل غداً الخميس من التاسعة وحتى العاشرة صباحاً، فيما ستنظم المزاينة في الواحدة ظهراً بموقع ميدان سباق السلوقي في سويحان، في أربعة أشواط حيث يحصل الفائز الأول على جائزة نقدية قيمتها 20 ألف درهم، فيما سيحصل الفائزان الثاني والثالث على ميدالية وكأس.

ترقب بعد انتهاء الفرز في مسابقتي الشعر والتصوير
أعلنت اللجان المشرفة للمسابقة الشعرية ومسابقة التصوير الضوئي في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 عن انتهاء عمليات الفرز، استعدادا لإعلان النتائج يوم غد الجمعة الموافق 2 فبراير.
وكشفت اللجان المنظمة للمسابقتين هذه الدورة عن حجم كبير من المنافسات فاق أعداد المشاركين في الدورات السابقة، إذ وصل عدد المشاركين في المسابقة الشعرية إلى أكثر من 211 مشاركا، من مختلف دول مجلس التعاون، وهو رقم قياسي مقارنة بالأرقام السابقة، ويدل بشكل واضح على امتداد مساحة المسابقة الشعرية واتساع انتشارها في المشهد الشعري بمنطقة الخليج.
وإلى جانب ذلك ، وصلت أعداد المشاركين في مسابقة التصوير الضوئي إلى 120 متسابقا، بمعدل 350 صورة، حيث أتيح لكل مصور أن يشارك بثلاث صور كحد أقصى. وجاءت المشاركات متنوعة حيث شاركت جنسيات مختلفة ضمت عددا كبيرا من المواطنين والعرب ودول مختلفة أبرزها الفلبين والهند.
وأعلنت اللجان أنها ستكشف عن أسماء الفائزين في المراكز الأولى من كل مسابقة، يوم الجمعة القادم الموافق 1 فبراير 2019، خلال حفل تتويج الفائزين، ضمن أجواء تنافسية وتراثية مميزة في مدينة سويحان الأصيلة.
يشار إلى أن الفائز الأول بالمسابقة الشعرية يحصل على سيارة فاخرة، كما يحصد أصحاب المراكز الأربعة التالية جوائز قيّمة. أما بالنسبة لمسابقة التصوير الضوئي فيحصل الفائز الأول على مبلغ 20000 درهم، ويحصل الثاني على 15000درهم، والثالث على 12000 درهم، والرابع على 10000 درهم ، والخامس على 8000 درهم.
وأشادت اللجان المنظمة بمستويات المنافسة الكبيرة هذه الدورة من مهرجان سلطان بن زايد التراثي، وبيّنت أن هناك تفاعلا كبيرا مع فعاليات وأنشطة المهرجان، وحضور كبير لكثير من الشعراء والمصورين والموهوبين الذي حرصوا على التواجد ومواكبة جميع الأنشطة التراثية المميزة.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 61% ممتاز
  • 12% جيد جدا
  • 26% جيد
1899
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision