بنجاح لافت .. نادي تراث الإمارات يختم مشاركته في معرض الصيد والفروسية

2018-10-01


اطلاق أكاديمية الحرف التقليدية
اختتم نادي تراث الإمارات مشاركته فيالدورة السادسة عشرة من المعرض الدولي للصيد والفروسية الذي نظمه نادي صقاري الإمارات بمركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 25 وحتى 29 سبتمبر الجاري.
وجاءت مشاركة النادي في المعرض بتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، بمشاركة النادي في المناسبات التراثية والثقافية بالدولة تأكيداً لدور النادي الرائد والداعم للحفاظ على الموروث ونشره وترسيخه
وحظي الجناح بحضور جماهيري كبير طوال أيام المعرض، وزيارة عدد من المسئولين للجناح من ابرزهم الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، والشيخة عائشة بنت راشد المعلا، ومعالي محمد أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع وعدد من الشخصيات والزوار.
وقد اطلع الجميع على أقسام الجناح وما يقدمه من نشاطات تراثية، كما تعرفوا على معرض إصدارات ومقتنيات مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، ومركز سلطان بن زايد، وأنشطة المراكز النسائية، وركن القرية التراثية.
كما تفقد كل من سعادة سنان أحمد المهيري المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات في النادي، وسعادة منصور سعيد المنصوري نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد، وسعادة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للدراسات والإعلام بالنادي وعدد من مسؤولي النادي، كل على حدة؛ أقسام الجناح وسير العمل به .
واحتوى جناح النادي على عدة أقسام، حيث عرض مركز زايد للدراسات والبحوث كتب وإصدارات النادي ومن بينها الكتب التي تتناول الفروسية والصيد بالصقور، وأعداد من مجلة "تراث" في ركنه بالجناح، كما أفرد قسماً لبعض مقتنيات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" التي يحويها معرض الشيخ زايد بالمركز، من بينها خنجر تراثي، وكاميرا خاصة به، وصور تؤرخ لرحلاته في باكستان للقنص.
فيما قدم ركن القرية التراثية ورشة لصناعة الفخار، بجانب عرض نماذج لبيوت تراثية مثل بيت الشعر وبيت البحر، إضافة إلى قسم للتراث البحري يحتوي على أدوات صيد اللؤلؤ وفلق المحار وعدة الطواش ومصنوعات من عرق اللؤلؤ، وأدوات صنع القوارب التقليدية ونماذج منها.
بينما كانت مشاركة المراكز النسائية للنادي بركن تنظم فيه كثير من الفعاليات للزوار من بينها الأشغال اليدوية مثل السدو والتلي والخوص، وعرض الأدوات المنزلية التراثية وطرق استخدامها وأغراضها، بجانب الأعشاب الطبية وبيان فوائدها، ونماذج للأزياء والإكسسوارات النسائية مثل "زهبة العروس".
كما نظم مركز أبوظبي التابع لنادي تراث الإمارات، أمس الجمعة، برنامج "الجلاف الصغير" بالقرية التراثية، الذي يهدف إلى تعليم الطلاب طريقة صناعة القوارب الخشبية التقليدية، حيث تلقى الطلاب شرحاً من الخبير والمدرب التراثي حثبور بن كداس الرميثي لطريقة صناعة المحامل التراثية، ومراحل صناعتها، كما تعرف الطلاب أيضاً على أسماء وأنواع المحامل الخشبية، والأغراض التي كانت تستخدم فيها.
وطيلة ايام المهرجان قدم طلاب أكاديمية بوذيب للفروسية التابعة للنادي، عروضاً للخيالة التراثية ، بينوا من خلالها مهارات ركوب الخيل، والقفز فوق الحواجز، ورياضة التقاط الأوتاد، حيث حظيت عروضهم بحضور جماهيري كبير من رواد المعرض.

اطلاق أكاديمية الحرف التقليدية
في اطار رسالة نادي تراث الامارات في تأصيل التراث والاهتمام بجيل الشباب والناشيئين اعلن النادي عن إطلاق أكاديمية الحرف التقليدية التي أنشأها امتداداً لجهوده في إبراز تراث الإمارات كهوية وطنية أصيلة، والحفاظ عليها ونقلها للأجيال.
وتهدف الأكاديمية إلى الاهتمام بالأعمال والأشغال اليدوية والحرف التقليدية والحفاظ عليها من الاندثار، عن طريق تعليمها للأجيال الجديدة، ورعاية مواهبهم وتوجيههم، وتنمية الفكر العلمي في أوساطهم، وتشجيعهم على البحث والاستكشاف، وإثراء ثقافتهم، وتنشيط قدراتهم الإبداعية. كما تهدف إلى تكوين قاعدة من المدربين المتخصصين في المهن والحرف التراثية.
وتقدم الأكاديمية دورات حرفية للذكور في صناعة كل من النسيج والبشوت والزجاج والسيوف، ودباغة الجلود، وللبنات دورات في السدو، والتلي وسفّ الخوص والحنَّاء والألعاب الشعبية.
وتقبل الأكاديمية شباب وشابات الإمارات من عمر 18 سنه فما فوق، حيث يتم التسجيل في مقر النادي في مدينة أبوظبي، وفي مراكزه المنتشرة في إمارة أبوظبي، أو عبر الموقع الإلكتروني.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 67% ممتاز
  • 9% جيد جدا
  • 24% جيد
1404
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision