اليوم الأول من مهرجان سلطان بن زايد الدولي للقدرة والتحمل

2018-02-27


ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد للقدرة والتحمل
تتويج ليلى المرزوقي بطلة لسباق السيدات.. والحمادي يتصدر الجولة الأولى للسباق الرئيسي

شهدت قرية بو ذيب العالمية للقدرة التابعة لنادي تراث الإمارات صباح اليوم الخميس تتويج الفائزين في سباق القدرة النسائي لمسافة 101.01 كيلومترا ضمن فعاليات النسخة الثانية عشرة لمهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي لركوب القدرة والتحمل 2018 ، الذي تنظمه القرية برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، على مدى أربعة أيام، بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية،  وبمشاركة كبيرة من نخبة من الفرسان الدوليين،وحضور دولي مميز  للمعنيين بالفروسية.

ليلى محمد عبيد المرزوقي بطلة سباق السيدات
وفي ختام اليوم الأول من السباقات توّج سعادة سنان المهيري المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات رئيس اللجنة العليا المنظمة وسعادة منصور سعيد المنصوري نائب المدير العام لمركز سلطان بن زايد الفائزات في سباق 101.01 كيلومترا وفق برتوكول بوذيب لركوب القدرة والتحمل، حيث فازت بالمركز الأول الفارسة ليلى محمد عبيد المرزوقي من اسطبلات الكمدة على صهوة الجواد "شاولين" وتوّجت بطلة للسباق، ونالت جائزة عينية عبارة عن سيارة فاخرة ، فيما حلت في المركز الثاني الفارسة مارتينا سبلانزون من إسطبلات العاصفة على صهوة الجواد "رهيب". وجاءت في المركز الثالث الفارسة تيفاني نيكولاس من اسطبلات النصر2، على صهوة الجواد "مون" ،

عبد الله محمد حسن الحمادي يتصدر اليوم الأول لسباق 243 كيلومتر
واشتملت نشاطات اليوم (الخميس) على انطلاق  الجولة الأولى من سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للقدرة والتحمل لمسافة 243.15  كيلومترا ،  والذي يقام ضمن ثلاث جولات لمسافة 80.84 كيلومترا لكل جولة، وعلى مدار ثلاث أيام ، بمشاركة الشيخ طحنون بن خليفة بن محمد آل نهيان، و33 من الفرسان والفارسات، وتصدَّر الفارس عبد الله محمد حسن الحمادي سباق اليوم                                                                   الأول، على صهوة الجواد "هيدالجو"، من اسطبلات الريف. فيما حلت ثانياً الفارسة فاطمة جاسم سعيد المري على صهوة الجواد "نيران" من اسطبلات دباوي. وجاء ثالثاً الفارس محمد عبيد محمد الزيودي على صهوة الجواد "مسترادور" من اسطبلات المغاوير. كما تأهل 24 فارساً سيواصلون السباق في جولته الثانية صباح غد (الجمعة).
وشهد اليوم الثاني للمهرجان جولة لوكيل إدارة أعمال سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، سعادة حمود حميد مبارك المنصوري، حيث مرَّ على منشآت قرية بوذيب للقدرة. وقال المنصوري إن الجولة أكدت دقة التنظيم وجودة المتابعة، مضيفاً أن المهرجان ممتاز في تنظيمه وفي توقيته، بدليل المشاركة الواسعة التي وصلت فيها أعداد الخيول إلى أكثر من 400. وعلق المنصوري على مؤتمر بوذيب الذي جاء في فاتحة المهرجان، مؤكداً أهمية المؤتمرات قبل أي مسابقة أو مهرجان، لدورها في الدفع قدماً في ما يخص التطوير.

بطلة السيدات: شكرا لقرية بوذيب
عبرت الفارسة ليلى محمد عبيد المرزوقي الفائزة ببطولة سباق القدرة والتحمل للسيدات عن سعادتها بالفوز الذي جاء بعد جهد وإصرار شديد ، بسبب مشاركة نخبة من نجمات القدرة على مستوى الدولة ، مؤكدة أن هذا الفوز يمثل وساما رفيعا، ودافعا لمزيد من التطور في عالم رياضة ركوب القدرة والتحمل، ووجهت الفارسة الشكر والتقدير للكادر الفني في قرية بوذيب على كافة التسهيلات والدعم ، ولمدربها ، وما قدموه لها من اهتمام وتدريب وعناية ، وقالت: ساهم كل ذلك في حصولي على هذا المركز المهم في مسيرتي  في عالم الفروسية التي توجت بامتياز.
من جانبها أشارت الفارسة تيفاني نيكولاس التي فازت بالمركز الثالث في سباق السيدات إلى أنها تتدرب بشكل يومي لاكتساب اللياقة والمهارات الخاصة برياضة القدرة ، وأضافت أن هذه الرياضة تحتاج إلى صبر وتحمل ومثابرة وتدرب بشكل مستمر، وملامسة والتعرف على قوانينها وبخاصة الجديدة منها وتنفيذها بدقة وحرفية للتمكن منها وتحقيق الطموحات والأحلام في عالمها الجميل .
وأكد الفارس عبد الله محمد حسن الحمادي المتصدر جولة اليوم من سباق 243.15  كيلومترا ، أن عينه ما زالت صوب لقب وكأس السباق، وقال: لن أتوانى عن وضع استراتيجية خاصة وأخذ الحيطة والحذر من المنافسين لتحقيق طموحي بالوصول إلى هذا الهدف الغالي والثمين،  وسيكون ذلك أرفع وسام أعلقه على صدري، لمزيد من البطولات والمنافسات الكبيرة القادمة ، وأوضح الفارس أن المنافسة كانت أقوى مما كان يتوقع ، بمواجهة خيول وفرسان أشداء من ذوي الخبرة والقيمة الفنية في هذا المجال ، موجها في ختام حديثه الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات ، لرعايته للمهرجان ودعمه لفروسية رياضة ركوب القدرة التي تشهد تطورا نوعيا ملحوظا على المستوى المحلي والدولي بتوجيهاته ودعمه اللامحدود، وبخاصة لفرسان وفارسات الإمارات الذين يكنون له كل محبة وتقدير .

إشادة  بتوصيات ومخرجات المؤتمر الدولي حول بروتوكول بوذيب
أشاد حكام وخبراء وفرسان بمخرجات المؤتمر الدولي الثاني حول بروتوكول بوذيب باكورة المهرجان الذي عقد أمس في قرية بوذيب للقدرة والتحمل ـ وقالوا إن من شأن هذه التوصيات الارتقاء والتطوير بعد أن حقق البرتوكول نجاحات مهمة وبات يأخذ بعدا عالميا ، وأجمع الحكمان الدوليان  أحمد علي    القايدي، والمهندس مازن النهار، أن هذه التوصيات ستشكل دافعا قويا للفرسان للمشاركة والتنافس في سباقات بوذيب، كما أنها جاءت لتؤكد ما وصلت إليه رياضة ركوب القدرة والتحمل من اهتمام بالخيل والفرسان .
كما أكد كل من الخبير الدولي جون لوي، والطبيب البيطري د.أنس الحسن اللذان شاركا في المؤتمر، أن ما توصل إليه المؤتمر من توصيات تشكل رافدا جديدا لبرتوكول بوذيب وتطويرا له لكي يواكب مع القوانين الدولية كل ما من شانه صحة وسلامة الخيل والفارس. فيما أثنى الطبيب البيطري عضو لجنة التحكيم د. منصور علي عبد اللطيف، و الطبيب البيطري د. عبد الرحمن عارف طلافحة على ما أوصى به المؤتمر  حيال تصنيف الخيل، بما يكفل توزيع الخيول إلى فئات وفقاً لكفاءتها وقدراتها، بحيث تضم كل فئة كافة الخيول المتقاربة في المستوى.
 من جانبها قالت الفارسة نور عبد الله من إسطبلات المغاوير، إن السباق وفقاً لبروتوكول بوذيب من أفضل السباقات. وأضافت: " هو سباق كامل وممتاز بالنسبة إليّ، حيث جعل الخيول أهدأ مما كانت عليه، الأمر الذي منحنا تحكماً أكثر في الخيل، كما اختفت الإصابات والكسور التي كنا نراها من قبل في السباقات". واقترحت نور النظر في تعديل السرعة، مثنية على توصية المؤتمر بهذا الخصوص،
يذكر أن المؤتمر الذي حمل عنوان "بروتوكول بوذيب: الإضافة وتغيير نظرية ركوب القدرة والتحمل الحالية" بمشاركة عدد من الخبراء والحكام الدوليين والبيطريين والقانونيين أوصى بإعادة النظر في تحديد السرعة البالغة حالياً 20 كيلومتراً بغرض التوافق مع السرعات والقوانين المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للفروسية، لاسيما أن البروتوكول حقق غاياته لرفاهية وصحة وسلامة الخيل، واختفاء الإصابات البليغة، على أن تكون هناك سباقات تجريبية قبل الاعتماد. كما أوصى المؤتمر  باعتماد جائزة سنوية في نهاية موسم القدرة في الدولة لأفضل نتائج حققها الفرسان والمدربون والإسطبلات، ضمن معايير محددة يتم نشرها بداية كل موسم وإعطاء الحدث تغطية إعلامية كافية، وأوصى المؤتمر  كذلك بتصنيف للخيل، يتم فيه توزيع الخيول إلى فئات وفقاً لكفاءتها وقدراتها، بحيث تضم كل فئة الخيول المتقاربة في المستوى.
وأوصى المشاركون في ورشة  العمل التي صاحبت المؤتمر بتشديد العقوبات حيال تعاطي المنشطات والأدوية المحرمة، وإعادة النظر في موضوعية تحديد المسؤولية في ذلك لكل حالة خيل تخالف المعايير، لكل من الفارس والمدرب والإسطبل والطبيب البيطري. وإعادة النظر في  قيمة الجوائز ، كما طالبوا بالتأكيد على زيادة ورش العمل والفعاليات التثقيفية والتوعوية حيال القوانين المحلية والدولية للفروسية ولرياضة ركوب القدرة والتحمل بصفة عامة، ولبنود تعاطي المنشطات والأدوية بشقيها المحرمة والمحظورة والمراقبة بخاصة. وسترفع هذه التوصيات والمخرجات لمؤتمر القدرة والتحمل الذي سينظمه الاتحاد الدولي للفروسية بدولة الإمارات العربية المتحدة في شهر أبريل المقبل.

منافسات الغد
وتمت بعد ظهر اليوم كذلك إجراءات الفحص والتسجيل لسباقي يوم غد الجمعة، الذي سيشهد تواصل منافسات سباق 243.15 كيلومترا، كما ستتم منافسات سباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 101.01 كيلومترا، كما سيشهد اليوم نفسه سباقا تعليميا تأهيليا لطلبة أكاديمية بوذيب لمسافة 40 كيلومترا.
أما يوم السبت، اليوم الأخير من المهرجان، فسوف يشهد المرحلة الأخيرة لمنافسات السباق الرئيسي 243.15 كيلومترا، وسيشهد كذلك انطلاق السباق التأهيلي الدولي نجمة واحدة لمسافة 80.57 كيلومترا، وانطلاق السباق الدولي المفتوح نجمتين لمسافة 21.271 كيلومترا، كما سيشهد سباقا تعليميا للمبتدئين من طلبة أكاديمية بوذيب لمسافة عشرة كيلومترات.
ويشكل السباق الرئيسي في المهرجان  لمسافة 243.15 كيلومترا ميزة للمهرجان، إذ يعتبر ذلك تحديا كبيرا لقدرات تحمل خيول القدرة، وهو ما يشكل عنصر جذب لأشهر خيول القدرة، وللفرسان الدوليين، يضاف ذلك إلى جوائز المهرجان البالغة مليوناً ونصف المليون درهم وخمس سيارات فاخرة، كما يتفرد المهرجان في المنطقة بمسارات سباقاته الطبيعية من تلال وغابات وأشجار، بما يتواءم وبروتوكول بوذيب لركوب القدرة والتحمل الذي يهدف للعودة بهذه الرياضة إلى سابق عهدها، وإلى المحافظة على صحة الخيل والفارس والتنافس الشريف، وتعزيز  الترابط والصداقة بين الفارس والجواد ، حيث أصبح البروتوكول اليوم موضع اهتمام كل محبي رياضة سباقات القدرة محليا وعالميا.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 68% ممتاز
  • 9% جيد جدا
  • 23% جيد
1308
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision