المكتبة الرقمية

المرأة في أدب العصر العباسي

المؤلف : د. واجدة مجيد عبد الله الأطرقجي

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 390

سنة الطبع : 2002

نوع الطباعة : فاخر

السعر : 000

كتاب المرأة في أدب العصر العباسي يلقي الضوء على أدب المرأة، ومبلغ علمها، ومدى تفاعلها، وتأثرها وتأثيرها في المجتمع في الفترة العباسية. ويسير البحث في مسارين: المسار الأول عن صورة المرأة في الأدب، وهو في بابين: الأول يتحدث عن الحرائر المرأة في الأسرة وضم خمسة فصول وهي صورة الابنة، والزوجة، والأخت والحبيبة في الأدب.
والباب الثاني يتحدث عن الجواري وهو في أربعة فصول الأول عن الجواري، والشعراء والثاني عن الجواري والخلفاء والثالث تناول صنف القيان الذي أثر في المجتمع بالكثير من المؤثرات التي تجلت في الأدب. أما الفصل الرابع فقد استفادت فيه من الغزل الحسي والوصف المادي للجواري لإبراز المعالم الحضارية التي تجلت في مظاهر جمال المرأة وزينتها.
أما المسار الثاني للكتاب، فقد تناولت فيه المؤلفة أدب المرأة، وأفردت الباب الثالث له وجعلته في خمسة فصول تناولت فيه دراسة أدب المرأة في المجالس والمناظرات والمطارحات. وأدب المرأة في الرسائل والتوقيعات وأهم الأغراض الشعرية للمرأة، كالمديح والهجاء والرثاء والغزل والزهد. وثم عرضت لأدب الأعرابيات بفنونه المختلفة وأغراضه المتعددة التي تلائم الحياة البدوية وتتلون بألوانها، ولدراسة الملامح الفنية لأدب المرأة.
ومما لا شك فيه أن هذا المجهود الذي بذلته المؤلفة استغرق منها سنوات من العمل غير قليلة اعتمدت فيه على العديد من المصادر العربية كتاريخ الطبري والمسعودي، وكتاب الأغاني وكتب الجاحظ وطبقات ابن المعتز والصولي والتنوخي والسيوطي فضلاً عن الرجوع إلى دواوين الشعراء.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision