المكتبة الرقمية

المذهب المالكي, مدارسه ومؤلفاته- خصائصه وسماته

المؤلف : محمد المختار محمد المامي

المقاس : 17*24

عدد الصفحات : 622

سنة الطبع : 2002

نوع الطباعة : فاخر

السعر : 000

لا يخفى أهمية الأعمال البيبلوغرافية المنهجية والدراسات الجادة التي تتناول المواضيع الفقهية ومدارسها ومؤلفاتها، وكم لتلك الدراسات من أهمية في تذليل العقبات والمشقات أمام الباحثين. والكتاب قدّم دراسة متكاملة عن الاتجاهات الفكرية داخل المذهب المالكي من لدن كبار أصحاب مالك إلى أيامنا هذه، مبيناً نشأتها وتطورها، كما قدم المؤلف دراسة عن مجموعة كبيرة من مؤلفات المالكية في تفسير القرآن والحديث والأصول والفقه وقواعده، تبيّن دراستها مدى ما قدمه المالكيون في بناء مذهبهم تأصيلاً وتفريقاً، ومالهم كذلك من مصادر، كما قدم دراسة عن الجوانب التي انفرد بها المذهب المالكي عن غيره من المذاهب الثلاثة الأخرى (الحنفية، الشافعية، الحنابلة). فضلاً عن دراسة لسيرة مالك مما أعطى صورة متكاملة عن المذهب المالكي بدءاً بمؤسس والتوجهات الفقهية داخله، وأهم المميزات التي تميز بها عن غيره من المذاهب.
والكتاب جاء في أربعة أبواب رئيسة وزوّد بفهارس عن الآيات وبفهرس عن الأحاديث والآثار، وفهرس عن الكتب التي تم الرجوع إليها ودراستها، وفهرس بالمصطلحات، وفهرس بالأعلام، وفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
إن نشر هذه الدراسة الأكاديمية الجادة، من قبل مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات وتقديمها للباحثين خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أولت للمذهب المالكي الكثير من اهتماماتها، والتي تعتز بأن تبنت المذهب المالكي رسمياً في محاكمها، وعملت به في الأقضية والأحكام، ليعد مرجعاً مهماً في كل ما يتعلق بهذا المذهب.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision