اختتام الأسبوع الأوّل من ملتقى الثريا التراثي ٢٠١٩

2019-04-07



اختتمت أمس فعاليات الأسبوع الأوّل من ملتقى الثريا التراثي  ٢٠١٩ الذي بدأه نادي تراث الإمارات في ٣١ مارس، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، وبمشاركة واسعة من منتسبي مراكز النادي، وبعض الفئات الشبابية من مؤسسات مختلفة، حيث عاشوا برنامجاً تراثياً ثقافياً ترفيهياً أحيوا فيه فعاليات تنوّعت فيها الدورات وورش العمل المتخصصة، والمسابقات والسباقات التراثية والفنية والرياضية، والرحلات التراثية والعلمية والمعرفية.

جزيرة السمالية
وفي جزيرة السمالية، شاركت المراكز الشبابية من مركز أبوظبي والوثبة ومركز السمحة والعين في أنشطة متنوعة، ومنها ركوب الخيل والإبل، بالإضافة إلى جولة في السفينة التراثية، حيث اطلع الطلبة على شرح  الخبير والمدرب التراثي حثبور كداس الرميثي حول رحلات الغوص التقليدية، وما يلزمها من أدوات، إلى جانب تنفيذ عملية فلق المحار واستخراج اللؤلؤ منه، وطرق صناعة شباك الصيد وأدوات الغوص، إضافة الى ما تعرضه السفينة من أدوات متنوعة يستخدمها أهل البحر في طرق صيدهم التقليدية، والبحارة في رحلات مراكبهم، وأخرى يستخدمها صيادو اللؤلؤ وتجاره.

أنشطة منوعة
وأقام مركز أبوظبي الشبابي عدة فعاليات رياضية في الصالة الرياضية وصالة المصارعة في مقر مركز نادي التراث، وقاموا بزيارة للقرية التراثية ومركز زايد للدراسات والبحوث واطلعوا على العادات والتقاليد الإماراتية، وشاهدوا متحف زايد الذي يعرض مجموعة من الصور النادرة التي تبين مراحل مهمة في حياة الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، ومقتنياته، ومنها أنواع العطور والدخون التي كان يفضلها، والسيارات التي كان يستخدمها والأوسمة والنياشين، وصناديق زجاجية تضم مجموعة من الأشياء النادرة، ومنها أول مصحف طبع في الإمارات.

رحلات خارجية
وزار مركز العين الشبابي المبزرة الخضراء في العين، وشاهدوا الينابيع الطبيعية في وادي المغامرات المليء بالألعاب الترفيهية، بالإضافة إلى زيارة لنادي الرماية في مدينة العين وشارك الطلبة في الرماية وقضوا وقتاً ممتعاً، حيث قاموا بزيارة إلى قصر المويجعي وتعرفوا على تاريخ دولة الإمارات وتقاليده العربية الأصيلة، والتسلسل الزمني لأسرة آل نهيان، وشاهدوا الصور النادرة لمسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقت ممتع
وزار طلبة مركز الوثبة قرية بوذيب وتعرفوا على القرية وقاموا بتجربة ركوب الخيل، بالإضافة إلى رحلة خاصة لمركز زايد للدراسات والبحوث. وأما مركز السمحة الشبابي فتنوّعت فعالياتهم مابين جزيرة السمالية ورحلة إلى ديرفيلدز مول للعب والمرح. وفي مركز سويحان قام عدد من الطلبة بزيارة إلى العزب وتعرفوا من خلالها على تراث الآباء والأجداد وسنع دولة الإمارات.

المراكز النسائية
وحول المراكز النسائية، شارك مركز العين وأبوظبي والسمحة النسائي في فعاليات الملتقى من خلال عدة أنشطة ومنها رحلة لجزيرة السمالية، حيث استمتعت الطالبات بركوب الخيل والإبل، بالإضافة إلى جولة السفينة التراثية، وزيارة لبيت علي بن حسن، والاستماع لشرح عن اللؤلؤ وكيفية صناعة الشباك. وفي المراكز النسائية قدم مركز العين النسائي داخل المركز أنشطة تراثية كالألعاب الشعبية وصناعة القهوة والزي الشعبي والتصوير والرسم. وفي مقر مركز أبوظبي النسائي تنوّعت الفعاليات ما بين الأكلات التراثية والألعاب الشعبية وصناعة السدو والتلي. وفي مركز السمحة النسائي أقيمت الأنشطة التراثية كالألعاب الشعبية والسدو والتلي والأكلات الشعبية، بالإضافة لزيارة ترفيهية إلى ديرفيلز مول بهدف الترفيه وقضاء وقت ممتع للطالبات.

وزارة تنمية المجتمع
بهدف تعزيز وتوثيق العلاقات ما بين موظفي وزارة تنمية المجتمع قام فريق السعادة وجودة الحياة بتنظيم رحلة ترفيهية لموظفي الوزارة وعائلاتهم لجزيرة السمالية. وقالت السيدة سهيلة حسن العلي مدير مكتب التدقيق الداخلي ومنسق الرحلة: "إن هذه الزيارة تعتبر الثالثة لجزيرة السمالية، حيث بلغ عدد الحضور ٧٧ موظفاً مع أسرهم، ولقد استمتعنا جداً بالأنشطة والفعاليات التي تقام داخل الجزيرة، بالإضافة لتجربة ركوب الخيل والإبل والصقور، صحبها جولة في السفينة التراثية وممشى القرم". وأضافت: أن الرحلة تزامنت مع الجو الرائع الممطر، حيث أثنى الحضور في نهاية الرحلة على التنسيق الرائع من قبل موظفي الجزيرة، وتعاونهم اللامحدود وحسن الضيافة والاستقبال المميز. وتمنى الجميع زيارة الجزيرة مرة أخرى.

شكر وتقدير
وقدمت العلي شكرها الجزيل لنادي تراث الإمارات على تعاونهم واستقبالهم وتمنت لهم دوام التقدم والنجاح في جميع فعالياتهم ونشاطاتهم المستقبلية.

.
.
.

استطلاع الرأي

ما رأيك في تصميم موقع نادي تراث الامارات

  • 61% ممتاز
  • 12% جيد جدا
  • 27% جيد
1919
.

روابط هامة

معلومات الاتصال

  • العنوان :

  • الهاتف : 024456456 -- 024092200

  • فاكس : 0

  • البريد الإلكتروني : info@torath.ae

Emirates Heritage Club @ 2017 , All Rights Reserved Design and development by: Smart Vision